1

Google

الخميس، 18 فبراير 2021

عينة من ترجمة رواية "تحت نظرات الأسد"

ينبضُ وريدٌ رفيعٌ تحت بقعة الدم المتخثرة وقد  استحال لونه إلى الأزرق حيث استقرت الرصاصة عميقاً في ظهر الصبي. تصبب هايلو عرقاً تحت حرارة الإضاءة الساطعة في غرفة العمليات وكانت نظرات عينيه تنبئُ عن التوتر الذي يهيمن على كيانه. أمال رأسه جانباً فامتدت يد الممرضة المستعدة لتمسح العرق عن جبينه. عاد لينظر إلى مبضعه والدمِ القاني والأغشيةِ الممزقةِ محاولاً أن يتخيل الحماس والحميّة التي منحت هذا الصبي الإيمان بأنه أقوى من شرطة الإمبراطور هيلاسلاسي المتمرّسة.

دخل الصبي غرفة العمليات راجفاً ومخضباً بدمائه مرتدياً بنطال جينز أمريكي واسع الساقين مما يرتديه أغلب الشباب. أما الآن فإنه هامدٌ تماماً. لم يتوقف نحيب أمه إذْ ما زال هايلو يسمع نواحها خلف تلك الأبواب مباشرةً وهي تقف في الرواق. هنالك العديد من الأبواب تقود إلى الخارج حيث الصراعُ الدائر بين الطلاب وقوات الشرطة. بعد قليل ستمتلئ غرف الطوارئ بمزيد من الطلاب وسيضطر إلى إعادة هذه العملية أكثر من مرة. كم عمر الصبي؟

"نعم يا دكتور؟" ردّت إحدى الممرضات وكانت عيناها تنظران من فوق القناع الطبي في عينيه باستطلاع كأنما تحاول أن تستشفَّ ما يدور في ذهنه.

كان جهاز مراقبة القلب يصدر صفيراً منتظماً. يعلم هايلو دون أن ينظر إلى الأجهزة أن كل شيء على ما يرام اعتماداً على فهمه للغة الجسد التي تغنيه في كثيرٍ من الأحيان عن الأجهزة. علمته سنوات الخبرة والتجارب كيف يفهم ما يعجز معظم المرضى عن التعبير عنه. وها هو يتعلم المزيد في هذه الأيام: إن ضعف أجسادنا ينشأ من قلوبنا لينتقل إلى العقل. إن ما يشعر به الجسم ويفكر فيه يحدد الطريقة التي يتعثر بها ويسقط.

"كم عمره؟" تساءل. بدأ يفكر هل هو في نفس عمر ابني داويت وهل يحاول أحدهم جرجرة ابني إلى هذه الفوضى؟

عند سماع سؤاله تراجعت الممرضات كعصافير مذعورة حيث لم يألفنَ أن يحادثهن أثناء العمليات الجراحية فقد كان يركز على مريضه تركيزاً عميقاً جعله أشبه بالأسطورة. هزت ألماظ، رئيسة فريق الممرضات، رأسها في إشارة لبقية الممرضات ألا يجبن على سؤاله.

"هنالك رصاصة في ظهر الصبي وعلينا إخراجها. أمه تنتظر وهو ينزف" كانت ألماظ تتكلم بسرعة وعيناها في عينيه بنظرة مهنيّة صارمة. مسحت الدم عن الجرح وراجعت العلامات الحيوية للمريض.

تركت الرصاصة في ظهر الصبي تمزقات وحروق في العضلات والأنسجة. كان اندفاعه نحو مصدر الرصاصة أقوى من قفزته الخائفة إلى الخلف مبتعداً عنها. بدأ هايلو يتخيله وهو يساير الحشد الذي يضم طلاباً من الثانوية والجامعة شاهراً يديه ورافعاً عقيرته بالهتاف. تخيل صدره الناحل الأشم ممتلئاً بالهواء وعلى وجهه الفتيِّ لمسةٌ من العزيمة. كان صبياً دخل إلى عالم الرجولة مبكراً جداً. كم رصاصةٍ يلزم إطلاقها لرد هذا الصبي إلى بيته وأمه القلقة؟ من الذي حمله إليها بعد أن سقط؟ كانت هنالك الحجارة والرصاص والقبضات القوية والعصي؛ الكثير من الأدوات اللازمة لجعل الجسم ينكسر لكن لم يبدُ أن أحداً من هؤلاء الصبية كان يعتقد أن عضلاته وعظامه ستضعف أمام هذه الأدوات. شق هايلو الجسم حول الجرح وانتظر حتى تمسح إحدى الممرضات الدم الذي تدفق.

ظلّ عواء سيارات الشرطة يتردد في المستشفى ولم تتوقف صافراتها طوال اليوم. ظلّ عناصر الشرطة والجيش في سباقهم المرتبك عبر الشوارع المكتظة بالمتظاهرين المتحمسين الذين يركضون في كل الاتجاهات. ماذا لو كان داويت بين أولئك الذي يركضون في الشارع، ماذا لو جاء محمولاً على نقالة إلى غرفة العمليات؟ ركز هايلو على الجسم النحيف المستلقي أمامه متجاهلاً دقات قلبه طارداً من عقله كل أشكال التفكير في ابنه.

0 تعليقات :

إرسال تعليق